كتابات شعرية و أدبية و سياسية للشاعر

كلمة العدد 1279 سوء التقدير.. عبرة ودروس

كثيره هي الدروس والعبر التي من الممكن استخلاصها من نتائج ( سوء التقدير ) وكلما كانت نتائج سوء التقدير وخيمه كانت الدروس منها اكثر استفاده واغلي ثمنا …..ولعل التاريخ مملوء بامثله كثيره من دروس يتعلمها الناس من ( سوء التقدير ).

العراق يوما ما اساء تقدير قواته امام التحالف الذي اجتمع لرده عن احتلال الكويت وليس هذا فحسب ولكنه ايضا اساء تقدير رد فعل العالم حيال احتلاله للكويت وتحولت الكويت من اكبر دوله داعمه للعراق في حربها ضد ايران الي ضحيه باجتياح اراضيها وتحول العراق الذي كان من اكثر دول الشرق الاوسط تقدما حيث افضل نظام تعليم وافضل نظام صحي وسلة غذاء لاتنضب يجري بها دجله والفرات الي دوله فاشله تحتاج الي سنوات لتعود الي التاريخ الحديث فهل اخذ العراق الدروس من (سوء التقدير ) .

وهناك درس اخر في السياسه فقد اساء قادة جماعة الاخوان الارهابيه ووقعوا ضحايا سوء التقدير عندما لم يحسبوا ردة فعل الشعب المصري علي فشلهم في الاداره بعد عام واحد من الحكم وذلك ايضا خطأ اخر في الحسابات بعد ان اعتقدوا انهم سيحكمون مصر خمسمائة عام سقطوا في جنايه ( سوء التقدير ) و لم يتعلموا الدروس واستمروا في اساءة التقدير بمعاداة الدوله ومحاربتها و قد اساؤوا التقدير في اعتمادهم علي تركيا وقطر وهاهي تتبدل المصالح وتتخلي تركيا وقطر عن دعمهم ويدفعون بانصارهم ليكونوا ضحايا ((سوء التقدير )) .

درس اخر يتعلمه العالم الان وهو يشاهد نتائجه في الحرب بين روسيا واوكرانيا فهي جميعها دروس في سوء التقدير …. اساء الروس تقدير رد فعل الغرب وامريكا فطال امد الحرب …. اساء الروس في فهم قيمه القوه النوويه بعد ان اكتشف انه لا يصنع شبه الموصلات التي هي الاساس في صناعة الطائرات الدرون وفي صناعه الصواريخ فأستورد الصواريخ من كوريا والطائرات الدرون من ايران وهاهو ايضا يسئ تقدير اثر انقطاع الغاز عن اوروبا …. فاوروبا لن تركع وتطلب الغاز ولن تستعين به مستقبلا وستضخ المليارات لاختراع واستحداث البديل عن الغاز الروسي مهما كانت التكلفه …

كم ستعاني روسيا من سوء التقدير ؟؟ وهل ستاخذ العبر والدروس ومهما كان فان الثمن باهظ وعالي التكاليف …وكم سنعاني نحن في الشرق الاوسط من (( سوء تقدير روسيا )) الذي فضح سوء تقديرنا في الاعتماد علي القمح الروسي وعلي الزيت الاوكراني وعلي التسليح الامريكي وعلي التكنولوجيا الاوروبيه وعلي البضائع الصينيه …..نعلم انها ميراث قديم لكن ان الاون في استخراج العبر والدروس ولسنا في حاجه لدفع اثمان باهظه اكثر مما تدفعه الان حتي ناخذ الدرس والعبره .

وحاول تفهم

محمود صلاح قطامش

مصر تلاتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Notice: ob_end_flush(): Failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/qatameshyat/public_html/wp-includes/functions.php on line 5427